26‏/01‏/2019

طرق الدفع عبر الإنترنت (الدفع اون لاين)

اليوم ونحن في مقتبل عام 2019، أصبح بامكان الجميع آداء الكثير من المهام من خلال شبكة الإنترنت، مهام كنا نظن منذ بضعة سنوات استحالة انجازها من خلال الإنترنت. الآن بامكان الجميع الشراء والدفع، أو استقبال الأموال المستحقة عبر الإنترنت بكل سهولة ويسر. الشيء الرائع أن هناك الكثير من الطرق المتنوعة للدفع أونلاين، طرق متنوعة وتناسب الجميع، كما أنها سهلة الاستخدام وآمنة أيضاً، وتفوق في أمانها طرق الدفع التقليدية.هل تريد عمل تسوق عبر الإنترنت لبعض المنتجات الشخصية؟هل تريد شراء بعض الأدوات التي تساعدك في آداء عملك، مثل شراء أحد البرامج أو أحد الأدوات المدفوعة؟هل تريد ارسال او استقبال أموال من شخص أو مؤسسة خارج حدودك الجغرافية لأي سبب من الأسباب؟
لا بأس من خلال طرق الدفع عبر الإنترنت المذكورة بالأدني، يمكنك فعل ذلك بكل سهولة، وأنت في منزلك تحتسي القهوة وتشاهد التلفاز، وكل هذا في وقت قياسي.

الدفع اون لاين



أهم وأشهر طرق الدفع عبر الإنترنت

هنا سوف أتناول أهم وأشهر طرق الدفع على الإنترنت، مع مراعاة أن تكون مقبولة ومتاحة في منطقتنا العربية.
PayPal
يعتبر باي بال من أشهر وأقدم الطرق العالمية في الدفع عبر الإنترنت، من خلاله يصل المبلغ المحول فوراً إلى حساب PayPal المحول إليه ويتم خصمه من الحساب المرسل.
PayPal هو بنك إلكتروني بامكانك ربطه بحسابك البنكي أو يمكنك ربطه بال Credit Card (الكارت الائتماني) الخاصة بك، ومن ثم يمكنك الشراء من خلاله، أو استقبال أموال من شخص آخر يمتلك حساب.
من مميزاته، أنه وسيط مالي في غاية العبقرية، كما أنه يعتبر الأشهر على مستوى شبكة الإنترنت، وهذا يجعل منه الاختيار الأفضل في الدفع عبر الإنترنت للكثيرين، سواء الأشخاص أو الشركات.
عمولة تحويل الأموال من خلال باي بال عادلة جداً مقارنة بطرق الدفع الأخري. يتميز Paypal بالسرعة في إجراء عمليات تحويل الأموال، كما أنه يمثل وسيلة دفع مقبولة لدى أغلب المواقع العالمية التي تبيع منتجات أو خدمات.
ومن عيوبه أنه غير متاح بكل امتيازاته في كل الدول، ومازال بعض أو كل امتيازاته غير متاحة في الدول العربية.
هذا هو الموقع الرسمي ل Paypal، والذي يمكنك من خلاله فتح حساب.
Payoneer
تعتبر بايونير واحدة من الطرق المثالية لتدوال الأموال من خلال الإنترنت من وجهة نظري، بايونير عبارة عن كارت ائتمان (Mastercard) تابع لشركة عالمية، هذا الكارت الائتماني يكون مربوط بحساب على موقع بايونير، ويمكنك من خلاله ارسال واستقبال الأموال بكل سهولة وآمان وخصوصية.
لكي تحصل على كارت بايونير يجب عليك أن تذهب للموقع وتقوم بملء بياناتك، وتذكر أن تكتب عنوانك بشكل مفصل وواضح وصحيح، 
بمجرد ملء بياناتك سوف تحصل على حساب على موقع الشركة، وسوف يتم ارسال كارت على عنوانك الشخصي خلال فترة معينة تتراوح ما بين اسبوع حتى شهر (بناءاً على مكانك الجغرافي) .
سيصلك الكارت عن طريق البريد مجاناً، ويمكنك ربطه بالشركة التي تعمل خلالها لتستقبل مستحقاتك عن طريقه،كما يمكنك استخدامه في أي عملية شراء من خلال الإنترنت.
يمكنك السحب من رصيدك من خلال أي ماكينة ATM حول العالم، كما يمكنك تحويل رصيد لأي شخص يمتلك كارت بايونير مثلك في خطوة واحدة سهلة وبسيطة.
من مميزات بايونير السرعة في التحويل، والعمولة غير كبيرة مقارنة بباقي طرق الدفع اونلاين، كما أنه مقبول كوسيلة للشراء لدي معظم الشركات. بعد انتهاء فترة صلاحية الكارت تقوم بايونير بإرسال كارت مجاني آخر لك.من ضمن عيوبها أن كارت بايونير قد يستغرق شهراً كاملاً أو أكثر، حتى يصل على عنوان سكنك من خلال مكتب البريد، ولكن يمكنك جعل اليوم هو بداية العد التنازلي لحصولك على كارت بايونير. يمكنك التسجيل مجاناً مع حصولك على هدية 25 دولارا من خلال هذا الرابط. Payoneer Sign Up.
الكروت الائتمانية التابعة للبنوك المحلية
معظم البنوك المحلية توفر كروت ائتمانية خاصة بالدفع عبر الإنترنت، الكروت الائتمانية تكون مرتبطة بحسابك البنكي ويكون لها حد ائتماني وفقاً لرصيد حسابك البنكي وسياسة البنك الائتمانية.يمكنك الاتصال بأهم البنوك في بلدك، والسؤال عن أنظمة الكروت الائتمانية التي يتيحها كل بنك، بعد تحديد البنك الذي تود عمل الكارت من خلاله، قم بزيارة أقرب فرع لهذا البنك واتبع الاجراءات مع الموظف المسئول بالبنك.
بعد فترة معينة (من اسبوع ل 15 يوم) وفقا لنظام البنك الخاص بك، سوف تحصل على كارت ائتماني قابل للدفع على شبكة الإنترنت.
في الحقيقة في الدول العربية هذا الموضوع مازال شائك، ففي بعض الدول يكون الحصول على كارت ائتماني أمر صعب وفي البعض الآخر يكون هناك حدود ائتمانية صغيرة جداً، لذلك عليك أن تقوم بالاتصال بالبنك الخاص بك بنفسك وتسأل على أنظمة الكروت الائتمانية التي يتيحها، وتذكر أن تخبرهم أنك سوف تستخدم الكارت في الدفع عبر الإنترنت.
من المميزات الخاص بالكروت الائتمانية الخاصة بالبنوك المحلية، أنه يمكنك سداد مديونية الكارت من حسابك البنكي بشكل آلي، كما أن التواصل مع خدمة العملاء يكون سهل وأكثر مرونة وباللغة المحلية الخاصة بك، أيضاً الكروت الائتمانية وسيلة مقبولة لدي معظم الشركات والمتاجر، لذلك فهي الخيار المثالي للشراء من الإنترنت.
الجدير بالذكر هنا: أنه يمكنك ربط حسابك على Paypal بالكارت الائتماني الخاص بك، ومن ثم يمكنك تحويل أموال من حسابك على باي بال للكارت، ويمكنك أيضاً الدفع بالكارت عن طريق باي بال.
بعض البنوك توفر نوع آخر من الكروت تسمى Prepaid أو الكروت المدفوعة مقدماً، هذا النوع لا يكون مرتبط بالحساب البنكي، وفيه الكارت يمثل وعاء لحفظ الأموال، يمكنك عمل ايداع به من خلال البنك أو من خلال ماكينات ATM.
بيتكوينعملة البيتكوين تحمل حولها الكثير من الجدل، فهناك بعض الدول التي تعترف بها كعملة مقبولة، وهناك بعض الدول التي ترفض الاعتراف بها، كمان أن الارتفاع الجنوني لسعرها في الآونة الأخيرة أصبح مصدر جدل كبير للكثيرين.
كان سعر البيتكوين حوالي 500 دولار منذ سنة ونصف تقريبا والآن تجاوز ال 19 الف دولار.تحديث: سعر البيتكوين اليوم 17 نوفمبر سنة 2018 هو 5500 دولار تقريباً.
ولمن لا يعرف ما هو البيتكوين، فهي عملة ليس لها أي وجود على أرض الواقع ويتم استخراجها (نقصد الحصول على رصيد منها) من خلال عملية تسمى التعدين، والتي تتم من خلال حل معادلات محاسبية غاية في التعقيد من خلال أجهزة كمبيوتر ضخمة.
تستمد البيتكوين قوتها فقط من الاعتراف بها، وذلك يكون من خلال ملايين أجهزة الكمبيوتر حول العالم التي تقوم بتسجيل كل عملية تداول للبيتكوين.
من مميزاتها العبقرية أن عمليات تدوال البيتكوين لا تحتوي على أي مصاريف وبعمولات منخفضة جداً، كما أنها آمنة جداً وذلك لأن عمليات التداول مسجلة على ملايين الاجهزة.
من عيوبها أنها تمثل قضية شائكة لدي الكثير من الحكومات كما أن مستقبلها غير واضح.
Cash u (كاش يو)
كاش يو عبارة عن ماستر كارد مدفوع مقدماً (Prepaid Master card) موجه لخدمة العملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بطاقة كاش يو تشبه إلى حد كبير بطاقة بايونير. يمكنك شحن رصيدك من خلال أحد الموزعين المعتمدين (قم بزيارة هذا الرابط وحدد موقعك للحصول على أقرب موزع).
من مميزات كاش يو أنها خدمة دفع مخصصة لمنطقة الشرق الأوسط، كما أن الموقع متاح باللغة العربية، ويمكن طلب الدعم باللغة العربية.
الجدير بالذكر هنا أن خدمة كاش يو ليست للمستهلكين فقط، ولكنها توفر أيضاً حلول لاستلام الأموال لأصحاب المتاجر الإلكترونية.

نقاط مهمة ونصائح بخصوص الدفع أون لاين

  • الشراء اون لاين لا يتطلب بالضرورة وجود وسيلة للدفع أون لاين، حيث أن هناك الكثير من المتاجر الإلكترونية الكبيرة والمشهورة التي توفر امكانية الدفع عند الاستلام، ومنها موقع سوق دوت كوم وموقع نمشي.
  • Paypal ليس البنك الإلكتروني الوحيد، وبايونير ليست الشركة الوحيدة التي تقدم خدمة البطاقات المدفوعة مقدماً، وبيتكوين ليست العملة الرقمية الوحيدة. هناك عشرات وربما مئات طرق الدفع أون لاين، ولكني هنا تعمدت أن أقدم لك قائمة مختصرة تحوي فقط الأهم والأشهر والأكثر قبولاً عند الشراء، مع مراعاة التنوع.
  • لا تشارك الآخرين ببيانات الكروت الائتمانية خاصتك، أو ببيانات الدخول لحساباتك في البنوك الالكترونية، أو بيانات الدخول لحساباتك في خدمات الكروت المدفوعة مقدماً، ففي حال توافر هذه البيانات مع الآخرين فهذا يمكنهم من استخدام أموالك كما يشاءون.
  • الدفع عبر الإنترنت ليس بالأمر الصعب كما يظن الكثيرون، ولكنه عبارة عن عملية ادخال بيانات سهلة مثلها مثل أي عملية أخرى يتم عملها من خلال الإنترنت.
  • لا تقم أبداً بوضع بيانات الدفع خاصتك في أي موقع غير موثوق، يجب أن يكون الموقع https وتكون باللون الأخضر في المتصفح، أيضاً عليك بإجراء بحث حول كل موقع جديد تود الشراء منه، وعليك بمعرفة آراء الآخرين حوله.
  • عند حدوث خطأ قم حالاً بطلب المساعدة من خدمة الدعم. الدفع عبر الإنترنت يخضع لتكنولوجيا الاتصال التي ربما يحدث بها خطأ ما، مثلاً ربما يحدث خطأ وتتم عملية الدفع مرتين، في هذه لا تقلق وقم بالاتصال بخدمة الدعم، في معظم الحالات سوف يقومون برد المبلغ المدفوع بشكل خاطيء.
  • لا تنخدع بالخدمات التي ترفع شعار نسخة أو فترة مجانية للتجريب (Free trial)، فبعد انتهاء فترة التجريب سوف تقوم هذه الخدمات بالخصم التلقائي من الكارت الائتماني خاصتك أو من حسابك على باي بال. في حالة لم تعجبك الخدمة عليك إلغاءها قبل انتهاء فترة التجريب.
لا تنسى أن تشارك الموضوع مع أصدقاءك على مواقع التواصل الاجتماعي، أيضا يسعدني جداً أن تشاركني رأيك حول الموضوع من خلال التعليقات أسفل الموضوع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق